You are currently viewing طهران تدين العدوان الأميركي: عازمون على الدفاع عن سيادة إيران وسلامة أراضيها

طهران تدين العدوان الأميركي: عازمون على الدفاع عن سيادة إيران وسلامة أراضيها

دانت وزارة الخارجية الإيرانية، الأحد، العدوان الأميركي على البلاد، مؤكدةً عزم الجمهورية الإسلامية على الدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها.

وقالت الوزارة، في بيان: “تدين وزارة خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشدة الغارات الجوية التي شنها الجيش الأميركي الإرهابي على عدد من منشآت الرصد والمراقبة على الساحل الجنوبي للبلاد فجر يوم الأحد”.

ولفتت الوزارة إلى أنّ “هذه الهجمات الوحشية تُعد انتهاكاً صارخاً للمادة 2، الفقرة 4 من ميثاق الأمم المتحدة، وانتهاكاً صريحاًَ للمادة 1 من مذكرة التفاهم بشأن إنهاء الحرب المفروضة المؤرخة 18 حزيران/يونيو 2026، مما يُظهر أن النظام الأميركي لا يُولي أدنى قيمة أو مصداقية لالتزاماته، وأن نقض الوعود جزء لا يتجزأ من طبيعة هذا النظام”.

وإذ ذكّرت الجمهورية الإسلامية بمسؤوليات مجلس الأمن الدولي وأمينه العام تجاه السلم والأمن الدوليين، فإنها أكدت عزمها على “الدفاع عن سيادة إيران الوطنية وسلامة أراضيها ضد العدوان العسكري الأميركي، وفقاً للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة”، بحسب بيان الخارجية الإيرانية.

 

عدوان أميركي يستهدف قشم وسيريك في إيران
وكانت القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم”، قد أعلنت ليل السبت-الأحد، تنفيذ هجمات إضافية، رداً على ما سمّته “هجوم إيراني استهدف ناقلة نفط”.

وبحسب البيان، استهدفت الاعتداءات الأميركية بنى تحتية للمراقبة العسكرية الإيرانية، إضافةً إلى أنظمة اتصالات ومواقع للدفاع الجوي ومنشآت لتخزين الطائرات المسيّرة وقدرات لزرع الألغام البحرية.

وأفاد التلفزيون الإيراني بسماع دويّ عدة انفجارات في محيط قرية “طاهروئي” التابعة لسيريك في محافظة هرمزكان.

ونقل التلفزيون عن مصدر عسكري مطّلع أنّ الانفجارات ناجمة عن إصابة عدة مقذوفات برج اتصالات في محيط القرية.

كما قال المصدر نفسه إنّ عدة مقذوفات أصابت محيط قرية “مسن” التابعة لقشم، في محافظة هرمزكان أيضاً.

وأشارت وكالة “مهر” الإيرانية، إلى تقارير محلية أفادت بسماع دوي عدة انفجارات في مدينتي بندر لنجه وبندر كنك بالمحافظة عينها.

 

حرس الثورة الإيراني يعلن استهداف 8 مواقع عسكرية أميركية رداً على العدوان
على المقلب الآخر، أعلن حرس الثورة في إيران، فجر الأحد، في بيان، أنّ القوات البحرية والجو فضائية نفّذتا، بين الساعة الثانية والثالثة فجر اليوم الأحد، عملية مشتركة بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة استهدفت 8 مواقع عسكرية مهمة تابعة لجيش الولايات المتحدة.

وأوضح البيان أنّ العملية طالت قاعدة علي السالم في الكويت، إضافة إلى مقر الأسطول البحري الخامس في ميناء سلمان في البحرين، مؤكداً تدمير الأهداف، وذلك “رداً بحزم على الاعتداءات الأميركية الأخيرة”.

وحذّر حرس الثورة من أنّ أي اعتداء محتمل من جانب العدو، مهما كانت ذرائعه، “حتى إن استهدف أهدافاً ثانوية كما حدث الليلة الماضية أو هذه الليلة”، سيُقابَل بردّ ساحق.

وختم البيان بالتأكيد أنّ انتهاك وقف إطلاق النار يُعدّ مخالفة للبند الأول من مذكرة تفاهم إسلام آباد، وسيؤدي إلى توقف كامل لجميع المسارات.

بدورها، قالت قيادة القوات البحرية لحرس الثورة إن إطلاق النار العشوائي الأميركي على سيريك لن يحل لغز سيطرة الجمهورية الإسلامية على مضيق هرمز.

وتابعت أن إطلاقات النار من قبل الجمهورية الإسلامية على المخالفين تذكّر باقي السفن بالطريق الآمن والواضح للعبور، محذرةً من أن القواعد الأميركية في المنطقة حسابها مختلف.

الميادين

طهران تدين العدوان الأميركي: عازمون على الدفاع عن سيادة إيران وسلامة أراضيها | الميادين

شارك المقالة