You are currently viewing إيران: طهران لم تتفاوض بشأن النووي في سويسرا.. ولم تقبل أي التزامات جديدة

إيران: طهران لم تتفاوض بشأن النووي في سويسرا.. ولم تقبل أي التزامات جديدة

أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، لوكالة “إيرنا”، أنّ تعامل إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية “سيستمر كالمعتاد”، وفقاً لمقررات مجلس الشورى والمجلس الأعلى للأمن القومي.

يأتي ذلك فيما قالت مصادر مطلعة لـ “إيرنا” إنّ طهران “لم تتفاوض بشأن الملف النووي خلال المحادثات في سويسرا، ولم تقبل أي التزامات جديدة”.

وأضافت المصادر أنّ “بدء المحادثات النووية في إطار مذكرة تفاهم إسلام آباد مرهون بإنهاء الحرب بين إيران والولايات المتحدة”.

 

وكان بقائي قد أفاد بأنّ الوفدين الأميركي والإيراني عرضا موقفيهما بشأن الملف النووي، خلال الاجتماع الرباعي، موضحاً أنّ ذلك لم يندرج في إطار التفاوض.

كما أشار إلى أنّ وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي حذّر الطرف الآخر من تكرار الرؤى التوسّعية وغير المنطقية بشأن الملف النووي.

يأتي ذلك بعدما اختُتمت الجولة الأولى من المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، أمس الأحد، حيث غادر الوفد المفاوض برئاسة رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، سويسرا إلى طهران بعد 18 ساعة من المفاوضات المكثفة.

وأكّد بقائي أنّ المبدأ الأساس هو الالتزام مقابل الالتزام، وأنّ أيّ خطوة تخطوها طهران يجب أن يقابلها تنفيذ الطرف الآخر لتعهّداته.

يذكر أنّ العدوان الذي استهدف المنشآت النووية الإيرانية أدّى بشكل مباشر إلى توقف أنشطة التحقّق الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، إذ إنّ سلامة المفتّشين استدعت إخراجهم من البلاد، بحسب ما أكّد معاون وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي.

وتؤكّد طهران أنّ الاعتداءات التي طالت هذه المنشآت هي التي حالت دون تنفيذ الالتزامات المرتبطة باتفاقية الضمانات، وأنّ واشنطن تحاول استخدام تداعيات عدوانها ذريعةً لممارسة مزيد من الضغوط داخل مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

الميادين

إيران: طهران لم تتفاوض بشأن النووي في سويسرا.. ولم تقبل أي التزامات جديدة | الميادين

شارك المقالة