You are currently viewing قاليباف: توصلنا إلى آليات مشتركة بشأن لبنان.. والتنسيق لتنفيذ البنود مذكرة التفاهم

قاليباف: توصلنا إلى آليات مشتركة بشأن لبنان.. والتنسيق لتنفيذ البنود مذكرة التفاهم

أعلن رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، التوصل في مفاوضات سويسرا إلى تفاهمات وآليات مشتركة مع واشنطن بشأن ضمان سيادة لبنان ووحدة أراضيه.

وأضاف قاليباف أنّه تقرر إنشاء مركز تنسيق لتمكين اللبنانيين من العودة لمنازلهم وانسحاب قوات كيان الاحتلال من البلاد، كما تقرر إنشاء مركز التنسيق الخاص بلبنان يعمل أيضاً على بحث أي خلافات بشأن خرق وقف إطلاق النار.

كذلك، أكد قاليباف أنّه تمّ التنسيق في هذه المفاوضات لاجتماعات بينه وبين نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس “عند الحاجة لمتابعة بنود مذكرة التفاهم وحل أي اختلاف بشأنها”.

وفي ما يتعلق بمضيق هرمز، أوضح قاليباف أنّه جرى الاتفاق على إيجاد مركز اتصال بشأن أي مشكلة أو حادث قد يحدث في الممر المائي، مشيراً إلى أنّ إيران ستعزز إدارة للمضيق خلال الزيارة إلى سلطنة عُمان.

ولفت قاليباف إلى أنّه تم رفع العقوبات على بيع إيران للنفط والبتروكيماويات “بشكل مؤقت إلى حين التوصل لاتفاق نهائي”، كما أعلن عن إتمام توقيع اتفاق الإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة.

وانعقدت جولة من التفاوض بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، بوساطة باكستان وقطر، والتي بدأت يوم الأحد الماضي.

وعاد الفريق التفاوضي الإيراني إلى بلاده بعد 18 ساعة من المحادثات، وفق المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي.

فيما أكد الأخير، أنّ الوفود الفنية من الجانبين الإيراني والأميركي ستواصل أعمالها ابتداءً من اليوم الثلاثاء.

من جهته، أكّد جيه.دي فانس، أمس الاثنين، إحراز تقدّم في مجال المحادثات النووية، مشيراً إلى وضع آلية لتفادي التصعيد ووقف النار ولإبقاء مضيق هرمز مفتوحاً.

 

الميادين

قاليباف: توصلنا إلى آليات مشتركة بشأن لبنان.. والتنسيق لتنفيذ البنود مذكرة التفاهم | الميادين

شارك المقالة