Iraq, corruption in Iraq, Iraq election, Iraq bribery, Iraq politics, Kassim Al-Hassani, Jalal Talabani, جلال طلباني , قسيم الحسني
نحن نراقب والمستقبل يعاقب
تابعونا على
الصفحة الرئيسية   | تصل بنا   | نبذة عنا   | للمشاركة  
تحميل....
06:01:56 - 18/01/2018 توقيت بغداد


الأخبار
الأكثر قراءة
2017-12-27
النجف ترفض مجددا تسليم مطار المحافظة الى سلطة الطيران

 
2018-01-11
هزة ارضية تضرب بغداد وعددا من المحافظات

 
2017-12-19
تحالف الديمقراطية والعدالة: الحكم السيء لحكومة كردستان اوصل الاقليم لهذا الوضع

 
2018-01-02
التوجه نحو نظام المقررات هل ينقذ الجامعات العراقية من أزماتها

 
2018-01-05
بالصورة.. ثلاجة وسط الشارع لهذا الغرض

 
2017-12-21
مسعود البارزاني وأولاده الخمسة.. لمن لايعرف قصة هذه العائلة

 
2017-12-18
ابو بكر البغدادي في مخيم عسكري أميركي؛ وبيانات السابقة للدائرة الأوروبية (ديسي) عنه كانت صائبة

 
2017-12-18
ترتيب العراق من الدول الأكثر فساداً في العالم منذ عام 2003

 
2018-01-12
أستاذ جامعي يتعدى بالضرب على طالبات في السودان

 
2017-12-30
مفتي السعودية لخطباء الجمعة: الحديث في السياسة والانتقاد “خروج عن الشرع″ تجار الدين وعاظ السلاطين دينهم حسب الطلب ...!!

 
2017-12-21
البرلمــان النرويجــي يصــوّت على منــح العــراق 50 مليــون دولار

 
2017-12-21
ترامب يهدّد بمعاقبة أي دولة تصوت في الأمم المتحدة ضد قراره حول القدس

 
2017-12-21
الحديثي: الحكومة ستتحرك لتهدئة الاوضاع في كردستان للقيام بواجبها وفقاً للدستور

 
2017-12-18
الرئاسة الفلسطينية تدين الفيتو الأمريكي وتعده استهتارا بالمجتمع الدولي

 
2017-12-21
رئيس برلمان كردستان يعلن استقالته

 
2017-12-21
إقليم كردستان العراق: "إخفاء" 350 سجين

 
2017-12-21
تظاهرات السليمانية تتجدد… و«التغيير» والجماعة الإسلامية تنسحبان من حكومة كردستان

 
2017-12-21
اختطاف صحفي امريكي في السليمانية

 
2017-12-21
تجدد التظاهرات بقضاء رانية والقوات الكردية تستخدم الغاز المسيل للدموع

 
2018-01-11
وفيق السامرائي ينشر رسالة بخط طالباني تتحدث عن تحالف بين بارزاني وصدام لضرب كردستان

 
2017-12-30
بالصمت السلبي .. حتى “المداحون” ينصرفون عن أحمدي نجاد في إيران !

 
2017-12-25
425 ألف دولار يومياً تكلفة الإقامة الخاصة لمعتقلي “الريتز″ في الرياض بتهم الفساد لا يشمل الطعام

 
2018-01-03
مصرف TBI يوقف صرف رواتب اعضاء البرلمان بأمر من العبادي

 
2018-01-03
النزاهة النيابية: الاعرجي حصل على ضوء اخضر من العبادي لمحاسبة المتورطين بصفقات الفساد الامنية وهناك دور دولي

 
2018-01-03
تحديد 27 من كانون الثاني موعداً للاحتفال المركزي باختيار بغداد عاصمة للإعلام العربي

 
2018-01-03
السوداني… اول وزير يكشف عن ذمته المالية لعام 2018

 
2017-12-21
هيومن رايتس: آن الأوان لفرض عقوبات على ابن سلمان

 
2017-12-30
واشنطن توغل في تدخلها بسوريا وتحذّر من مهاجمة الأكراد

 
2017-12-20
كم مدني قتل في الموصل بطلق ناري في الرأس وذبح نحري؟

 
2018-01-11
المالكي يسجل حزب الدعوة رسميا في المفوضة في لخوض الانتخابات

 
انقر هنا للمزيد ...
2017-12-16

     

ما علاقة ضبط لوحة مزعومة لسلفادور دالي في لبنان بقصر صدام حسين

بناء على معلومات وردت إلى شعبة مكافحة المخدرات ومكافحة جرائم تبييض الأموال في مديرية الجمارك من نزيه خ. في شأن قيام عدد من الأشخاص بعمليات تهريب محتملة للوحات فنية إلى #فرنسا، منها لوحة فنية مصورة على فيديو مدوّن على خلفيتها عبارات واختام باسم بيكاسو مرسل إلى امرأة لبنانية مقيمة في فرنسا من المدعى عليه مصطفى الحجيري (35 عاماً) وقطع اثرية ولوحات أخرى (نحو 27 لوحة) مسروقة من العراق والكويت، إحداها للرسام الإسباني سلفادور دالي، أجرى المكتب تحقيقاً ورد فيه أنه جرى التواصل مع نزيه خ. الذي زوده بهذه المعلومات، وان العقيد نزار الجردي تواصل مع أحد الضباط الفرنسيين وأفاده أن اللوحة خاصة بيكاسو هي مزورة.
تبادل صور لوحات
وتبين أن مكتب مكافحة السرقات الدولية حقق مع نزيه خ. فأفاد أن عبير ح. التي تقيم في فرنسا أعلمته بأن المدعى عليه مصطفى الحجيري يتواصل معها عبر الوتساب والفايسبوك، وطلب منها تأمين زبائن لشراء لوحات فنية ثمينة وعددها 17 لوحة وإحداها مسروقة من الكويت، ولوحة أخرى مسروقة من مقر الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وأن هناك لوحة مسروقة تعود إلى الرسام بيكاسو.
وبالتحقيق مع الحجيري أفاد أنه التقى قبل شهرين من توقيفه بالمدعو جورج ر. واخبره بأن أحد الأشخاص عرض عليه لوحة فنية بقيمة عشرة ملايين دولار وشاهد صورة للوحة على هاتفه وهي عبارة عن رجل وامرأة مسنين. فأرسلها إلى عبير ح. وأعلمها بأنها غير مسروقة، كما أخبره جورج، وأنه تواصل لاحقاً مع المدعى عليه السوري محمد يمق وأخبره بأنه يتواصل مع أحد الأشخاص في فرنسا يمكنه تأمين بيع لوحات فنية، فأرسل له الأخير صورة عن لوحة عائدة إلى امرأة. وعلم بأنها مسروقة من الكويت أو العراق، لكنه لم يفلح ببيعها. وعرض اللوحتين على عبير وسألته عن تلك التي عرضها عليه محمد إن كانت شرعية، فاستفسر من عارضها وذكر له انها مسروقة من الكويت أو العراق، فانزعجت بداية ثم طلبت منه تأمين اللوحة فتهرًب منها.
توقيفات
واشار جورج ر. خلال الاستماع إلى افادته أن الحجيري سأله إن كان يعرف أي شخص لديه لوحات فنية يرغب ببيعها وان جهاد خ. أرسل إليه صورة المسنين، وهما بحالة سكر.فأرسل هذه الصورة إلى الحجيري. كما افاد عصام ع. أنه تعرف إلى الحجيري الذي سأله إن كان يعرف أحدا يبيع لوحات فنية فاتصل بخالد ق. لانه يعرف أنه يهتم بالأنتيكا واللوحات، فأرسل إليه لوحات عدة أرسلها بدوره إلى الحجيري، وانتهى الأمر عند هذا الحد. وفي 13 تشرين الاول الماضي تم توقيف ثلاثة اشخاص سوريين المدعى عليهم محمد يمق وياسر بادي ومحمد الحلقي. وافاد يمق انه تعرف إلى الحجيري الذي اعلمه بانه يعرف أشخاصاً يهتمون بشراء لوحات فنية، فاتصل بالسوري عمر ن. الذي زوده برقم هاتف المدعى عليه ياسر بادي الذي زوده بصورة لوحة تظهر سيدة، وأنها للرسام سلفادور دالي. فأرسل الصورة للحجيري واتصل به الحلقي بناء لطلب ياسر، وان اللوحة لديه ويرغب مقابلها مبلع خمسة ملايين دولار، وان عمر ن. أكد له أن اللوحة اصلية ولا يوجد فيها أوراق رسمية. فأخبر مصطفى الحجيري الذي قال انه يوجد زبون للوحة وتحدد موعد في بلدة عرمون لدى الحلقي. وتبين أن دورية أمنية حضرت وقبضت عليهم.
ضبط اللوحة
وأفاد المدعى عليه ياسر بادي انه تواصل مع المدعى عليه محمد يمق لتأمين لقاء مع المدعى عليه محمد الحلقي لمعاينة لوحة فنية للرسام دالي موجودة لدى الأخير على أن يكون برفقة محمد يمق وزبون لشراء اللوحة، فحضرت الدورية وأوقفتهم. وأفاد انه كان الوسيط بين يمق والحلقي لبيع اللوحة. وكرر المدعى عليه الأخير افادة رفيقيه لجهة التواصل لشراء اللوحة. وذكر انه اشترى اللوحة منذ 12 عاما من عراقي لقاء مليون ليرة سورية كونه كان في حاجة إلى المال بعد نزوحه من العراق، نافياً أن يكون على علم بأنها مسروقة. وتبين انه تم ضبط لوحة عليها اسم سلفادور دالي في منزله.
انتفاء القيود
وكرر المدعى عليهم استنطاقياً إفاداتهم الأولية ونفوا ما نسب إليهم. وتبين أن دائرة التحقيق استنابت مكتب جرائم السرقات الدولية لتزويدها بأي مستند يفيد أن اللوحة المضبوطة تعود إلى الفنان دالي ومخاطبة الانتربول في هذا الشأن. وبتاريخ 16/11/2017 ورد جواب الامانة العامة للانتربول مفاده أن لا قيود للوحة مدون عليها سلفادور دالي. وفي تاريخ 29/11/2016 ورد جواب انتربول مدريد وتضمن أن لوحة سلفادور دالي واسمها Mrs Reeves
بيعت في مزاد Christie عام 2007 واصبحت جزءاً من مجموعة خاصة ولا تتوافر معلومات حولها ولا يمكن التأكد إن كانت اللوحة المعنية في الاستنابة أصلية إلا بعد معاينتها.
وثبت من الوقائع المدلى بها من المدعى عليهم والآخرين أن لا وجود مادياً للوحات بمتناول المدعى عليهم سوى لوحة سلفادور دالي، وأن سائر اللوحات المذكورة في التحقيقات هي صور مرسلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعضها موجود لدى المدعو خالد ر. غير المدعى عليه.
تعقب اللوحة
وينسب إلى المدعى عليهم سرقة لوحة سلفادور دالي وتهريبها إلى فرنسا والإتجار بها ومحاولة الاحتيال وتصريف مسروق ومخالفة القرارات الإدارية. وحيث يتبين بالاستناد إلى وثيقة انتربول فرنسا ومدريد أن اللوحة بيعت في مزاد كريستي عام 2007 فتكون مقولة بأنها سرقت من الكويت أو من قصور صدام حسين مخالفة للوقائع التاريخية الثابتة، ولاسيما أن حرب الكويت حصلت في تسعينيات القرن الماضي وحرب العراق ايام الرئيس السابق صدام حسين حصلت عام 2003. واكتفت التحقيقات الاولية بأقوال نزيه خ. من دون أن ترفد بأي دليل جدي عن كون اللوحة اصلية ومسروقة.
معاينة اللوحة
وفي المقابل فان الجواب عن الاستنابة القضائية التي اصدرها قاضي التحقيق اشار إلى عدم وجود أي قيود للوحة في الامانة العامة للانتربول، وان انتربول باريس اشار إلى أن الاختام على اللوحة لا تعود إلى متحف اللوفر الذي لا يحتفظ بأعمال الرسام دالي، ولأنه لا يعرض الا اللوحات القديمة، وبأنه لا يستطيع معرفة إن كانت اللوحة اصلية أو نسخة عن الاصلية، وإن انتربول مدريد اشار إلى انه لا يمكن معرفة إن كانت اللوحة اصلية إلا بعد إجراء المعاينة. ولا يمكن الاستنتاج مما ورد أن اللوحة هي لوحة اصلية أو مسروقة لاسيما في ظل عدم تأكيد هذا الأمر من انتربول باريس ومدريد والأمانة العامة. وما يؤيد هذه الوجهة انه من غير المعقول أن سرقة لوحة للرسام – بما لها من أهمية – تبقى من دون علم أقله الانتربول، ما يقتضي منع المحاكمة عن المدعى عليهم من جرم السرقة لعدم توفر الدليل، وتاليا منع المحاكمة ايضا عنهم من جرم تصريف مسروق لعدم توافر عناصره الجرمية. وظن بهم بجنحة الاشتراك في محاولة بيع لوحة مزورة منسوبة للرسام دالي على انها اصلية المنصوص عليها في المادتين 655 و201 في قانون العقوبات. وأحالهم إلى المحاكمة بهذه الجنحة أمام القاضي المنفرد الجزائي، بعدما أصدر مذكرة تحر بحق عمر ن. لملاحقته أصولاً.



سومرنيوز

تعليقات الزوار
سيتم حدف التعليقات التي تحتوي على كلمات غير لائقة
Will delete comments that contain inappropriate words

الاسم  *
البريد الالكتروني
النص  *
يرجى ادخال كلمة التحقق

لكي نتأكد من أن الذي يستعمل صفحة الانترنت هو شخص وليس آله أو برنامج يتصفح الانترنت بشكلاتيكي



Refresh this code
تحديث الكلمة



قائمة التعليقات





ارسال الرابط الى صديق

الى البريد الالكتروني  *
من
الرابط  *

الأخبار
ما علاقة ضبط لوحة مزعومة لسلفادور دالي في لبنان بقصر صدام حسين

http://www.iraq5050.com/?art=79727&m=5

Iraq 5050.com
موقع يهتم بالقضاء على الفساد المالي والاداري
في العراق من خلال كشف الحقائق ونشر الوثائق




 

 
استلم اخر الأخبار     *إيميل:   *تأكيد الإميل:   *الدولة:
© Iraq5050 , 2010. جميع الحقوق محفوظة